حاليا قضية “عقد العبودية” هي اكثر المواضيع المثيرة للجدل وكبرت لدرجة ان حتى
الشركات العالمية بدأت بأخذ الملاحظات. بعد مراقبة حالة كل من
JYJ-
SM Entertainment و
KARA-DSP Media ، كثير من الوكالات اليابانية بدأوا
بالاعتراف عن سبب ان انهاء العقود هو انهيار في هذه المسئلة. (؟)
قليل ما قد يتوارد انهاء عقود في الوسط الفني الياباني. لتحديد النقطة في
الموضوع، الفرقة
SMAP، التي تم انشائها في سنة 1991،
لازالت مكملة
طريقها الفني منذ 20 سنة حتى الان كفرقة واحدة كواحدة من اكثر الفرق شهرة الوسط
الفني.
ممثلي الوكالات اليابانية يؤمنون بان مفتاح عنصر طول عمر الفرق هو العدل والشروط
المسؤولة نحو موقع العقد. “
في حالة
TVXQ، السبب الرئيسي ينبع من اتفاق عقد ال
13 سنة، في حين انه في اليابان، معيار العقد يكون سنة او
سنتين على الاكثر.”
قال ممثل
شركة مجلة المنتسبة الى شركات الصناعات الفنية الرئيسية في اليابان. (يسلم تمك يا
زلمة! ليس بس بكوريا الظلم؟ T^T)
بعبارة اخرى، الاستفادة في الوكالات اليابانية نظام يصنع من خلال الحافز الشخصي
– ان وصلت الفرقة الى النجومية وحصلت على ارباح طائلة اثناء فترة العقد، تحصل
الفرقة على راتب اعلى السنة التي تليها.
اسالوب اخر يفرض جدول دفع شهري، حيث
بالتالي ذلك سيسمح للفرق الاقل شعبية بالقدرة على شراء حاجاتهم المعيشية، وبالتالي
يقوى ولائهم للشركة. (في اسهل من هيك؟!!! SM ليش ما تمشي على هالنظام؟
><)
شيء اخر مميز عن الوكالات اليابانية وهو العلاقة الانسانية القائمة ما بين
الشركة و فنانيها.
ممثل محنك لادارة شركات المشاهير قال “التعامل مع الفنانين لا
يكون كاعتبارهم ‘ا
دوات’ وانما معاملتهم باحترام وتفاهم وعلاقة انسانية معهم كبشر.”
(طيب ليش كوريا مش هيك؟ T^T)
كان هنالك حالة في سنة 2009 حين ادهش عقد مغني/ممثل كل من قرأ تفاصيله.
“نحن لا
نقبل بان يصيب الفنان امراض نفسية او جسمانية جراء العمل الاجباري.”
ويقول العقد
ايضا “يجب ان يكون هنالك تعديل للجداول لتطوير مهارات عارضينا وفنانينا
المميزة.”
الرئيس التنفيذي لهذه الوكالة الصغيرة
Sasaki Masumi عبر قائلا
“تواجد صعوبة في ادارة مشاهير الشركة هو جزء من عملها بما انهم ‘منتجاتنا’
ولكنه
ليس من السهل ادارة مشهور، انا ايضا اركز على مساعدتهم على التطور كممثل عبر غرس
معرفة اعمق بحرفتهم.”
ومع ذلك، هذا لا يعني انه لم يتم ابدا رؤية فنانين يغادرون وكالاتهم بسبب
مضاعفات او اختلافات الاراء.
مع ان معظم الفنانين يغادرون الشركة لانهم لم يحصلو
على الشهرة التي ارادوها،
هنالك ايضا حالات حيث يغادر الفنان لانه اصبح مشهورا جدا
لدرجة مغادرة شركته، مثل الفنان السابق
Masahiro Motoki (الفائز
بجائزة Academy Award عن Okuribio).
في حالة JYJ، ايا كان، ولكن هذه هي المرة
الاولى الذي تمنع فيها فرقة من الظهور في برامج موسيقية بالغصب بواسطة قوة وكالتهم
السابقة بسبب هربهم من الشركة.
Netizens علقت عدة تعليقات مثل “مبدأ مناداة احدهم
بالخائن لمجرد انهم تركوا
الشركة بعد ان عملوا فيها لا معنا له…الوكالة تمنعت انشطتهم وتقيم عائقا…
هل كان
صحيحا ان يكونوا هم من يهتمون بهم منذ البداية؟
. انني
مرتاب قليلا.ولكن بالطبع
عليهم اعادة المبلغ الذي نما واعطائهم حق الاختيار”
و “اؤمن بانه يمكن تعلم الكثير
من هذه الحالات الخارجية.”
المصدر الاساسي: Hani via
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] + allkpop
الترجمة : Sweetspring